القائمة الرئيسية

الصفحات

مقولات كشفية

دراسة كشفية | فن التخييم

 


 

1-   مقدمة

المخيم هو تتويج لنشاط الوحدة الكشفية  طيلة مدة معينة بالنادي او بمساحات اخرى. الهدف منه تكوين الفرد فنيا و اجتماعيا بتعويده على الاعتماد على النفس و العيش مع افراد فرقته. و لذا وجب ان يكون للمخيم جاذبية و تشويق تلبي احتياجات الشباب و تنمي زادهم المعرفي والمهاري والسلوكي ، و حتى نتمكن من انجاز هذا النشاط الذي يعتبر الركيزة الاساسية في الحياة الكشفية وجب على قائد الوحدة الكشفية أن يطرق الموضوع بكل جدية و يدرسه بكل دقة و ثبات .

فالتخييم فن له اسسه و ابجدياته و خاصياته التي ليس من الممكن تجاوزها او تناسيها او عدم احترام تراتيبها حتى لا نسقط في الفوضى و الارتجال و بالتالي نفقد جدوى هذا النشاط و ايجابياته فينقلب عكس ما كنا نصبو اليه من اهداف تربوية و مرام فاضلة تتقدم بنا على مستوى الاعداد المثمر لصالح الفرد والمجتمع . لذا وجب علينا اعطاء هذا النشاط القدر الكبير من الاهتمام و الدقة في الاعداد و توفير الظروف الملائمة لانجازه.

 

2-   أنواع المخيمات

تختلف أنواع المخيمات وفقا لثلاثة معايير و هي :

 

v    الهدف من اقامتها

ü     مخيمات ترويحية (المخيمات الشاطئية , المخيمات العائلية)

ü     مخيمات كشفية ( مخيمات تدريبية , مخيمات تربوية , مخيمات ترفيهية , مخيمات الخدمات  عامة, مخيمات فصلية تحضيرية, مخيمات صيفية).

 

v    الجهة المسؤولة (المنظمة)

يمكن إقامة مخيمات من قبل أصغر مجموعة كشفية و هي الطليعة/السداسي/الفريق , فرقة, فوج, مفوضية , جهة, مندوبية, على مستوى وطني , مغاربي, عربي, إقليمي و دولي.

 

v    مدة الإقامة : و تنقسم المخيمات تبعا لمدة الإقامة الى

ü     مخيم اليوم الواحد(نهار) او ما يسمى اصطلاحا ب 'الخرجة' : فيه تخرج المجموعة للعيش في الخلاء في مخيم لمدة يوم واحد دون أن يبيتوا فيه ، و الهدف من هذا النوع هو الاستكشاف و الخروج إلى الطبيعة و الترويح .

ü     مخيم الليلة الواحدة : وغالبا ما يتم في عطلة نهاية الأسبوع ، و يبدأ هذا المخيم في يوم و ينتهي في اليوم التالي .

ü     مخيم ممتد :  وهو الذي يمتد مدة أطول من 24 ساعة .

 

3-   مراحل اعداد المخيم

يرتكز التخييم على ثلاثة مراحل:

-  ما قبل المخيم

-  اثناء المخيم

- ما بعد المخيم

و فيما يلي تفصيل بكل مرحلة :

·        ما قبل المخيم : يشمل جملة من الإجراءات التي تهدف إلى إعداد المخيم ابتداء من اختيار المكان إلى إعداد الكشافين مرورا بتحضير أثاث التخييم والبرمجة. تعتبر هاته الخطوة هامة للغاية ولا بد من إيلائها العناية اللازمة فنجاح المخيم هو رهين الإعداد الجيد. ويمكن تجزئة عناصر هاته المرحلة إلى إعداد أدبي ومادي :

 

v    الإعداد الأدبي: ويشمل خاصة العناصر التالية :

- تحديد مكان المخيم ( يكون خارج مناطق العمران،قريبا من المياه الصالحة للشراب،قريبة نسبيا من الطريق،حسب رغبات الكشاف و إمكانيات الوحدة الكشفية ...)

- زيارة مكان المخيم و التاكد من تواجد المستلزمات الضرورية فيه.

- الاتصال بمدير مركز التخيم و المسؤولين الجهويين لبحث امكانية التخييم و تذليل الصعوبات ان وجدت.

- تحديد الهدف العام للمخيم

- ضبط اطار المخيم و توزيع المهام.

- اعداد برنامج تربوي هادف و عرضه على مجلس الوحدة الكشفية.

- إعداد مذكرات فنية في مختلف فقرات النشاط.

- يستحسن ان يطبق البرنامج الفني في شكل معامل تربوية مثل معمل في العقد،قراءة الخريطة،الاتجاه والتوجه،البراعات اليدوية... )

v    الإعداد المادي :

- إعداد البرنامج المالي للمخيم..

- اعداد البرنامج الغذائي للمخيم.

- ضبط معلوم المشاركة للفرد في المخيم.

- التجهيز ( التثبت من صلوحية اثاث التخييم و ترتيبها و اصلاح ما اتلف: اثاث انارة،اثاث طبخ،صندوق اسعاف... ).

- إعداد الأثاث التربوي ( لوازم الورشات والمهارات, وحدة صوتية, datashow,.. ).

- الخيام: التثبت من صلوحية الخيام و تشميسها.

 

v    إجراءات خاصة بقائد المخيم:

يجب على قائد المخيم ان :

- يتابع سير الاستعدادات

- التثبت من الحالة الصحية للمشاركين

- تفقد قائمة المنخرطين

- مراسلة المفوضية وطلب رخصة تخيم من الجهة (مع تقديم البرنامج الفني والمالي والغذائي للمخيم)

- تفقد الزي الرسمي للمشاركين

 

·        اثناء المخيم

- إعلام المسؤولين بالوصول

- اكتشاف المكان ( يجب ان يكون المكان منبسط بعيد عن حافة واد، بعيد عن منحدر، ليس في قمة جبل، ليس في مكان ارض صخرية.... )

- اختيار الموقع

- تنظيف المكان

- نصب الخيام (تنصب الخيام في شكل منسق نصف دائري او مربع مفتوح او حلقات صغيرة...) يوجه باب الخيمة للشرق و تحاط الخيمة بخندق ما عدى المدخل، التخفيف من أوتار حبال الخيمة عند هبوب الرياح.

- اعداد المرافق الخاصة بالمخيم (المطبخ, ساحة العلم, دورات المياه, مكان السهرات)

- انطلاق النشاط: السهر على تطبيق البرنامج الفني و احترام النظام الداخلي للمخيم.

- استدعاء المسؤولين المحليين و الاطارات الكشفية في سهرة نار المخيم

 

·        ما بعد المخيم

-         طي الخيام وتنظيف المكان وتسلم شهادة براءة من مدير المركز

-         التقييم: تقييم النقاط الايجابية و السلبية للمخيم (طرق التنشيط، وسائل التنشيط، ظروف الاقامة، الانسجام، التغذية..... )

-          اعداد رسائل شكر لكل من ساهم في انجاح المخيم (مدير المركز،السلط، المؤسسات... )

-          ارسال تقرير مفصل و نزيه للمفوضية

-          اعداد تقرير مالي للمخيم و ادراجه في كراس المالية للوحدة الكشفية

 

4-   الأهداف العامة للمخيم :

لم تعد المخيمات مكانا يقضي فيه الفرد أو الجماعة وقتا للترويح أو الترفيه فقط ، بل أصبحت وسيلة فاعلة في المساهمة في تربية شاملة ، و أهم أهداف المخيمات الآتي :

1. تنمية الكفايات البدنية و صيانتها عن طريق :

- الحياة في الهواء الطلق النقي .

- ممارسة القواعد الصحية السليمة كممارسة ألوان من النشاط الرياضي .

-تناول الغذاء الصحي السليم في مواعيده .

-النوم و الاستيقاظ مبكرا .

 

2.تنمية الصحة النفسية و العقلية بقضاء فترة زمنية في جو من الهدوء و الراحة و البعد عن التوترات العصبية الناتجة من العمل و ملابساته .

3.إشباع حب المغامرة الكامنة في نفوس الشباب و الفتيان .

4. تنمية القدرات و العلاقات الاجتماعية نتيجة اشتراك الفرد مع زملائه في النشاطات المتعددة   و تعاونه معهم على إنجاز مختلف الأعمال .

5. ممارسة الحياة الديمقراطية ، حيث يعيش الأفراد معا في تعاون تسوده الروح الديمقراطية، فيذوب التفاوت بين الأفراد من ناحية المستوى الاجتماعي أو اللون أو الدين ، فإن كلا منهم يتحمل المسؤولية و يحترم الآخرين و يتعاون معهم و يبدي رأيه بصراحة فكل ذلك يعد ممارسة للحياة الديمقراطية.

6.تعرف الأفراد بيئتهم و وطنهم ، لأن المخيمات تقام في أماكن متعددة من الوطن .

7. تنمية قدرة الاعتماد على النفس و تحمل المسؤولية و خدمة الآخرين .

8. إكساب الفرد مهارات و خبرات جديدة ، تجعله يقدر قيمة الأعمال التي يقوم بها الأفراد في حياتهم العادية مهما كانت بسيطة

9. تنمية مهارات ترويحية ذات قيم تربوية و صحية و اجتماعية .

10. إتاحة الفرصة للفرد أن يتعلم عن طريق الممارسة و العمل ، فالفرد في المخيم يتعلم عن طريق تفاعله مع المواقف التعليمية.

11. تنمية القيادة الصالحة بين الأفراد ، لأن فرص التدريب على القيادة لا توجد بشكل ملموس إلا في مجالات العمل الفعلية حيث تعد المخيمات من أكثر هذه الميادين فاعلية .

12. إتاحة الفرصة للفرد للدراسة و إجراء التجارب عن طريق الملاحظة و المشاهدة .

13. تسهم حياة المخيم في تعزيز الإيمان و القوى الروحية لدى الفرد عن طريق التأمل و التفكير في الطبيعة و خالقها ، علاوة على احترام المظاهر الطبيعية و احترام الإنسان و تقديره.